المرحلة الابتدائية | من الصف التمهيدي إلى الصف الثاني
ما هي بيئة التعليم الافتراضية؟
تستخدم المدرسة البريطانية بالكويت بيئة التعليم الافتراضية (VLE) التي تتيح للطلبة وأولياء الأمور الوصول إلى المواد التعليمية والأنشطة التفاعلية عبر الإنترنت. تهدف هذه البيئة إلى تزويد أولياء الأمور الذين لديهم أطفال في المرحلة الابتدائية بالأدوات والموارد المناسبة لدعم تعلم أطفالهم في المنزل.
تمكّننا بيئة التعليم الافتراضية من مشاركة المعلومات مع أولياء الأمور حول الفعاليّات المدرسية، وتوضيح أنشطة التعلم التي تحدث كل أسبوع. كما توفر هذه البيئة موارد ومواد تساعد أولياء الأمور في المنزل على تعزيز فرص التعلم المستقل.
لماذا يجب علينا استخدام بيئة التعليم الافتراضية؟
على مدار الأسبوع في المدرسة، تتم تغطية مجموعة متنوعة من مجالات المنهج الدراسي. توفر بيئة التعليم الافتراضية للأطفال الفرصة لمتابعة تعلمهم بشكل مستقل، من خلال اختيار المجالات التي يرغبون في تطويرها، سواء لتحسين الذات أو بدافع الفضول والاهتمام.
كل أسبوع، يتم إصدار مجموعة من الأنشطة المحددة والملائمة، مما يمكّن الأطفال من مواصلة تعليمهم في المنزل. هذه الأنشطة تعزز المهارات والمفاهيم الجديدة، وتتيح لهم التحدي الذاتي لبناء مهاراتهم وتوسيع آفاقهم بشكل أكبر.
كيف ينبغي استخدام بيئة التعليم الافتراضية؟
كل يوم أحد، سيتم تحديث أهداف التعلم وعرض الأنشطة ذات الصلة.
نحث ولي الأمر على التحدّث مع طفله حول ما تعلمه خلال الأسبوع، ومناقشة المجالات التي يحتاج فيها إلى مزيد من التدريب. ثم يحددان معاً نشاطاً أو نشاطين للقيام بهما.
لا نتوقع إكمال جميع الأنشطة المقترحة في بيئة التعليم الافتراضية.
المرحلة الابتدائية العليا (من الصف الثالث إلى الصف الخامس)
يساعد أداء الواجبات المنزلية الطلبة على تعزيز مهاراتهم وقدرتهم على اكتساب المزيد من المعرفة. كما تعزز استقلاليتهم وتساعدهم على تذكر المعلومات بأنفسهم. مع تقدمهم في العمر، يصبح من المهم أن يكتشفوا الأمور بأنفسهم، ونهدف إلى دعمهم في هذا النمو.
يتم تشجيع طلبة المرحلة الابتدائية العليا على مشاركة واجباتهم المنزلية مع أسرهم وطلب المساعدة عند الحاجة.
إذا كان الطالب(ة) يعاني من صعوبات في أداء واجباته المدرسية، يجب على ولي الأمر كتابة ملاحظة في المخطط أو إرسال بريد إلكتروني إلى المعلم(ة) بشأن هذا الأمر حتى يتمكن من مساعدة الطالب(ة) في اليوم التالي. نحن نعلم أن أولياء الأمور على استعداد تام للمساعدة في تعليم أطفالهم ولا يحتاجون إلا إلى الأدوات اللازمة للقيام بذلك.
تحتوي بيئة التعليم الافتراضية على الأقسام التالية لمساعدة أولياء على دعم أطفالهم في دراستهم:
تتوفر في قسم المعلومات الأساسية تفاصيل عن جدول الطالب الدراسي، بالإضافة إلى كتيبات الأهداف التي تقدم معلومات شاملة عن المنهج الدراسي لكل صف.
يحتوي كل صف على منطقة مخصصة تقدم إرشادات أسبوعية حول المنهج، بما في ذلك الواجبات المنزلية. يوفر هذا القسم معلومات مفصلة حول أهداف التعليم الأسبوعية في المواد الدراسية الأساسية، وعند الحاجة، يمكن أيضاً العثور على معلومات تقييمية.
تتوفر أقسام في بيئة التعليم الافتراضية تتعلق باللغة العربية والفرنسية، والإسلام، والموسيقى، والتربية البدنية، وتكنولوجيا التصميم.
توجد في الصفحة الرئيسية روابط لمدونات الصفوف.
في المرحلة الابتدائية العليا، الحد الأقصى الموصى به للوقت المخصص لأداء الواجبات المنزلية اليومية هو:
الصف الثالث: 30 دقيقة
الصف الرابع: 45 دقيقة
الصف الخامس: ساعة واحدة
المرحلة الثانوية (من الصف السادس إلى الصف الثالث عشر)
إجمالي الوقت المتوقع كل يوم من أيام الأسبوع | الوقت المتوقع لكل واجب منزلي | الواجبات المنزلية اليومية | ترتيب الواجبات المنزلية | الصف |
---|---|---|---|---|
30 دقيقة | 30 دقيقة | 1 | جدول الواجبات المنزلية | الصف 6 |
ساعتان | 30 دقيقة | 3 - 4 | جدول الواجبات المنزلية | الصف 7 |
ساعتان | 30 دقيقة | 3 - 4 | جدول الواجبات المنزلية | الصف 8 |
ساعتان | 30 دقيقة | 4 - 5 | يتم تحديدها كل حصة* | الصف 9 |
2.5 ساعة | 30 - 40 دقيقة | 4 - 5 | يتم تحديدها كل حصة* | الصف 10 |
2.5 ساعة | 30 - 40 دقيقة | 4 - 5 | يتم تحديدها كل حصة* | الصف 11 |
3 ساعات | 45 - 60 دقيقة | 3 - 4 | يتم تحديدها كل حصة* | الصف 12 |
3 ساعات | 45 - 60 دقيقة | 3 - 4 | يتم تحديدها كل حصة* | الصف 13 |
* قد يرغب أساتذة المرحلة الثانوية في دمج الواجبات المنزلية القصيرة. على سبيل المثال، في الصف العاشر، قد تتطلب المواد التي تُدرس
مرتين أسبوعياً واجبات منزلية يتوقع أن تستغرق مجتمعة من 60 إلى 80 دقيقة في الأسبوع. قد تكون على شكل واجب واحد طويل، من دون تحديد أي واجبات للحصة الأخرى، وقد يتم توزيعها على شكل واجبين قصيرين، بحيث يكون لكل حصة واجب خاص بها.
يمكن العثور على مزيد من التفاصيل حول الواجبات المنزلية في المرحلتين المتوسطة والعليا في المدرسة من خلال الاطلاع على مخططات الطلبة ذات الصلة.