يعد الانتقال إلى المرحلة المتوسطة حدثاً مهماً للطلبة ولأولياء الأمور، فهو مليء بالتحديات الأكاديمية الجديدة، والتفاعلات الاجتماعية المتغيرة، والاستقلال المتزايد للطلبة مع انتقالهم من الصف الخامس إلى الصف السادس. وبصفتك أحد الوالدين، فإن دعمك خلال هذه الفترة أمر بالغ الأهمية - لكنك لست وحدك. المدرسة جاهزة لتوجيهك أنت وابنك (ابنتك) خلال هذه الرحلة الشيقة، والتي قد تكون مرهقة في بعض الأحيان.
معاً، يمكننا خلق بيئة داعمة تساعد ابنك (ابنتك) على النجاح الأكاديمي، وتعزيز الرفاهية العاطفية والنمو الشخصي.
في ما يلي أبرز الوسائل والطرق لدعم الطلبة في المنزل والمدرسة:
1. إنشاء روتين مُنظم
في المنزل، يعتبر إنشاء روتين أمراً أساسياً لمساعدة الطالب(ة) على إدارة مسؤولياته المتزايدة، من خلال تخصيص وقت للواجبات المنزلية، والأنشطة اللامنهجية، والاسترخاء، مع ضمان الحفاظ على وقت نوم ثابت للحصول على قسط كافٍ من الراحة. نحرص على تعزيز هذه العادات في المدرسة من خلال توفير جداول زمنية منظمة للواجبات المنزلية وتعليم المهارات التنظيمية في الصف. ونقدّم أدوات تخطيط مثل مخططات الطلبة ونستخدم منصة التعلم الافتراضي (VLE) لمساعدة الطلبة على البقاء على المسار الصحيح. كما نشجعهم أيضاً على التواصل مع المعلمين والمعلمات عبر البريد الإلكتروني إذا كانوا بحاجة إلى أي مساعدة أو دعم.
2. تشجيع التواصل المفتوح
من المهم أن يشعر الطالب(ة) بالراحة عند مشاركة أفكاره وتحدياته مع عائلته. ننصح أولياء الأمور بالتحدث بانتظام مع أبنائهم وبناتهم بشأن يومهم ودروسهم وصداقاتهم. ويمكن طرح أسئلة مفتوحة مثل "ما هو أفضل جزء في يومك؟" أو "هل تواجه صعوبة في القيام بأي أمر؟".
في المدرسة البريطانية بالكويت، نشجع التواصل المفتوح من خلال إنشاء مساحات آمنة يشعر فيها الطلبة بالراحة في التعامل مع المعلمين والمعلمات أو فريق قيادة المرحلة المتوسطة. كما نشجع التواصل الوثيق بين أولياء الأمور والمدرسة من خلال التحديثات الأسبوعية واجتماعات أولياء الأمور. يمكنك دائماً التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو طلب اجتماع شخصي، وننصحك بالتحلي دائماً بالانفتاح حتى يشعر ابنك (ابنتك) بالراحة أثناء مشاركة أفكاره.
3. تعزيز مهارات التنظيم
غالباً ما يضطر طلبة المرحلة المتوسطة إلى التعامل مع العديد من الواجبات المنزلية والمهام، مما قد يؤدي إلى الشعور بالفوضى. ننصح بتعليمهم استخدام المخططات أو التقويمات الرقمية أو التطبيقات لمتابعة المهام والمواعيد النهائية، مع تشجيعهم على تنظيم مساحة الدراسة، لتصبح ملاذاًَ مريحاً يتيح لهم الدراسة بتركيز.
يساعد التنظيم على إنجاز العمل وتقليل التوتر. نحن نغرس هذه المهارات في طلبتنا من خلال دروس مبتكرة وموارد متنوعة مثل المخططات ومنصات التعلم الرقمية. كما يتواصل المعلمون والمعلمات بشكل منتظم مع الطلبة لضمان إنجازهم لواجباتهم واختباراتهم.
4. المشاركة في الحياة المدرسية
بينما يسعى طلبة المرحلة المتوسطة نحو الاستقلال، تبقى مشاركة الوالدين عنصراً أساسياً في نجاحهم. ننصح ولي الأمر بحضور اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين والفعاليّات المدرسية، وأن يبقى على اطلاع دائم على أنشطة المدرسة وتقدم ابنه (ابنته). فكلما كان ولي الأمر حاضراً، زاد شعور ابنه بأنه يهتم بتعليمه، مما يحفزه على التفاعل والمشاركة بشكل أكبر.
نحن نوفر العديد من الفرص لتشجيع مشاركة أولياء الأمور، بدءاً من فعاليات "لقاء المعلم" إلى ورش العمل والأنشطة المدرسية.
من خلال تواصلك الوثيق معنا، يمكننا العمل معاً لضمان نجاح طفلك.
5. تشجيع الأنشطة اللامنهجية
تعتبر المرحلة المتوسطة وقتاً رائعاً للطلبة لاستكشاف اهتماماتهم واكتساب مهارات جديدة. شجع طفلك على الانضمام إلى النوادي، والفرق الرياضية، أو أي نشاط لامنهجي يثير شغفه. هذه الأنشطة ليست مجرد وسيلة لبناء صداقات جديدة، لكنها أيضاً فرصة لتعزيز الثقة بالنفس ومنحهم شعوراً حقيقياً بالانتماء.
نحن نقدم مجموعة متنوعة من الفرص اللامنهجية، من الرياضات إلى الفنون ونوادي الأنشطة المختلفة، كما نساعد الطلبة في العثور على الأنشطة التي تتوافق مع اهتماماتهم، ونشجعهم على الخروج من مناطق راحتهم واكتشاف قدراتهم. يشكل دعم ولي الأمر في المنزل، من خلال تشجيع الطالب(ة) على استكشاف أنشطة جديدة والالتزام بها، عنصراً أساسياً في تعزيز جهودنا بمساعدة الطلبة على النمو أكاديمياً واجتماعياً.
6. تعزيز الاستقلال
بينما قد يكون من الطبيعي أن ترغب في توجيه طفلك في كل تحدٍ يواجهه، فإن المرحلة المتوسطة هي الوقت المثالي له لتطوير استقلاله. ننصح بتشجيعه على حل المشكلات بمفرده، مثل التعامل مع الخلافات البسيطة مع الزملاء أو إدارة واجباته المدرسية. يمكن لولي الأمر أن يتدخل عند الحاجة، لكن عليه أيضاً تشجيع الطالب على تحمل المسؤولية عن أفعاله وقراراته.
في الصفوف، نعزز هذه الاستقلالية من خلال منح الطلبة المزيد من الحرية، سواء من خلال المشاريع التي يقودونها بأنفسهم، أو فرص القيادة، أو مهام التقييم الذاتي، التي تساعد في بناء شعور قوي بالمسؤولية. بينما يكون المعلمون متواجدين لتقديم التوجيه، نشجع الطلبة أيضاً على تحمل مسؤولية تعلمهم، مما يعزز ما تعلموه في المنزل حول الاعتماد على الذات.
7. تحديد توقعات واقعية
أثناء تعلم كيفية تحقيق التوازن بين المزيد من المسؤوليات، من الطبيعي أن يواجه الطلبة بعض التحديات. بدلاً من الضغط على الأداء الأكاديمي أو الإنجازات اللامنهجية، يجب التركيز على الجهد والمرونة والتقدم، من خلال تقديم الثناء لهم على عملهم الجاد، وتذكيرهم بأن التعلم من الأخطاء هو جزء من رحلتهم.
في المدرسة، نؤكد على أهمية النمو والتقدم بدلاً من السعي نحو الكمال. نظام إعداد التقارير لدينا يسلط الضوء على الجهد والتحسن، وليس فقط على النتائج النهائية. يقدم الأساتذة ملاحظات دورية لمساعدة الطلبة على فهم نقاط قوتهم والمجالات التي يمكنهم تطويرها. من خلال التركيز على عملية التعلم بدلاً من النتائج فقط، نساعد الطلبة على بناء الثقة والمرونة. إن تقدير ولي الأمر لتقدم الطالب(ة)، بدلاً من التركيز فقط على الدرجات، يعزز هذه الرسالة الإيجابية في المنزل.
8. الاحتفال بالإنجازات
من الضروري الإشادة والثناء على إنجازات الطالب(ة)، مهما كانت كبيرة أو صغيرة. سواء كانت درجات جيدة، أو تكوين صداقات جديدة، أو إظهار المسؤولية في المنزل، فإن الاحتفال بهذه اللحظات سيعزز ثقته بنفسه ويحافظ على تحفيزه أثناء تكيّفه مع المرحلة المتوسطة.
في المدرسة، نحتفل بنجاحات الطلبة من خلال نظام نقاط الفرق، وفعاليات توزيع الجوائز، وبرامج التقدير، والتعزيز الإيجابي في الصف. سواء كان ذلك نتيجة جيدة في اختبار، أو تحسناً ملحوظاً في الجهد، أو المشاركة في نشاط خارج المنهج الدراسي، فإننا نعترف بكل إنجاز. بالعمل معاً، يمكننا ضمان شعور الطلبة بالتقدير والدعم خلال تطورهم الأكاديمي والشخصي.
نحن هنا في المدرسة البريطانية مستعدون دائماً لدعمك في كل خطوة على الطريق!
إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف أو أفكار حول كيفية العمل معاً بشكل أفضل لدعم رحلة ابنك (ابنتك) في المرحلة المتوسطة، فلا تتردد في التواصل مع فريق المرحلة المتوسطة على البريد الإلكتروني:
middlephase@bsk.edu.kw